Sponsor

الأحد، 18 ديسمبر 2016

طريقة استخراج الرخام و الجرانيت و مقارنة بينهما

يستخرج الرخام و الجرانيت من المحاجر بطريقتين :
  • النسف : و ذلك عن طريق أستخدام المتفجرات لعمل فتحه في الجبل تسمح بدخول المعدات و الأوناش ليبدأ العمل من خلالها وغالبا تستخدم هذه الطريقة في محاجر الجرانيت لأنها صلبه جدا وتحتاج إلي قوه كبيره للحفر .
  • الماكينات :عن طريق ماكينات متخصصه في جرف ونشر الرخام و الجرانيت إما رأسيا أو أفقيا .
يتم نقل الرخام و الجرانيت علي هيئه بلوكات من المحاجر إلي المصنع . يتم وضع بلوكات الرخام أو الجرانيت علي المنشار ليتم تقطيعها إلي طولات تتراوح أبعادها من 2.5*2.5 وتزن حتي 30إلي 40 طن وتأخذ هذه المرحلة من 4 إلي 6 ساعات في الرخام ومن 2 إلي 3 أيام في حاله الجرانيت .
ويوجد أكثر من نوع من المناشير :
  • المناشير العادية :يتم ضغط الماء باستمرار حتي يقلل من الحرارة الناتجة عن عمليه التقطيع ويتم تكرير المادة الناتجة من المنشار و إعادة أستخدامها مره أخري وتكون نشاره الحديد هي العامل الأساسي في التقطيع .
  • ألإيطاليا بلوك :يستخدم لتقطيع المقاسات الثابتة مثل 30*30 و 40*40 وعاده ما يستخدم في تقطيع الدرج حيث يكون أوفر في التكلفة ويستخدم بلوكات صغيره نسبيا ويوفر 50% من عمليه الجلي .
  • مناشير خطوط الإنتاج الأتوماتيك : يتم تقطيع البلوك رأسيا 40 سم ثم عرضيا ليتم فصل الطاولات وتوضع الطاولات في ماكينة الجلي الأوتوماتيكي . ويتم أيضا تقطيع البلوكات إلي ألواح حسب الطلب ليتم بيعها , ثم يتم شحنها وتوصيلها إلي أي مكان .

أماكن تواجد الرخام و الجرانيت في مصر :منطقه الزعفرانة ,منطقه أدفو في المنيا , منطقه وادي المياه في أدفو ,سيناء و وادي هريف بمحافظه السويس , جبل الجلالة بالسويس , جبل ثليمات بالبحر الأحمر , محافظه الوادي الجديد .

  • الرخام :

هو حجر رسوبي صلب يستخرج من الجبال الصخرية , مساميته يعتبر مسامي ونافذ للسوائل لأن حبيباته متباعده ,متوسط في صلابته , مقاومته متوسطه في البري والتأكل ,أشكاله وألوانه متعدده وجذابه من حيث التقسيمات والعروق ,السعر يعتمد علي التقسيمات والعروق و المقاومة , يجوز تلميعه وجليه في المصنع أو في الموقع بعد التركيب .

  • الجرانيت :

هو حجر طبيعي ناري صلب يستخرج من الجبال الصخرية ,يعتبر غير مسامي لأن حبيباته متقاربه جدا وكثيفه نسبيا ,عالي الصلابة ,مقاومه عاليه للبري والتأكل , يعتمد علي الجودة و الصلابة ,يتم جليه مره ولحده في الورشة أو المصنع .
يستخدم الرخام في المباني و تكسيتها ,يستخدم في الأثاث فس الطاولات وفي المطابخ ,أعمال الزينة و الزخرفة ,أعمال حمامات السباحة .
يستخدم الجرانيت أيضا في الواجهات أيضا والمباني و تكسيتها , في أعمال السكك الحديدية (تستخدم في ارضيه القطارات  لصلادتها ) .

ليست هناك تعليقات: